أخر الأخبار

د . أحمد حمدى أبو العطا يكتب .. ظاهرة سيلان اللعاب اثناء النوم

شاهده : 3936
   د . احمد حمدى ابوالعطا اخصائى الباطنه والصدر والحساسية د . احمد حمدى ابوالعطا اخصائى الباطنه والصدر والحساسية

د . أحمد حمدى أبو العطا

تعد هذه ظاهرة شائعه عند نسبة كبيرة من الاشخاص سواء عندما كانوا صغارا او كبارا ذكورا ام اناثا.. فهذه الظاهرة قد نلاحظها عندما يكون احد الاشخاص نائما فتجد اللعاب يخرج من فمه بدون سبب معروف ..وعندما يستيقظ وينظر الى المخدة فيجد عليها بقعه من اللعاب قد نزلت من فمه اثناء نومه يختلف حجمها

 من شخص الى اخر .. فهل ياترى هناك اسباب تجعل اللعاب يسيل فى اثناء النوم و هل لعامل الوراثة علاقه فى ذلك ام انها حالة عرضية تأتى فى اوقات معينة ثم تختفى .. هناك العديد من الاسباب التى تؤدى الى ذلك ..

ان اللعاب قد يخرج من الفم بسبب مشكلة فى الاسنان بمعنى ان يكون هنك مشكلة فى الاسنان مثل بروز الاسنان الامامية فيفتح الفم اثناء النوم فيسيل اللعاب منه وقد يكون نتيجة حساسيه او التهابات بالجيوب الانفية او لحميه خلف الانف مما يضطر الانسان للتنفس من فمه دون ان يشعر فيظل الفم مفتوح فيسيل اللعاب منه  مما قد ينتج نتيجة خلل فى افراز الغدد اللعابية فى الفم فيزيد افرازها عن الطبيعى  او يكون السبب وجود طفيليات او ديدان بالامعاء  . 

ومن الاسباب الاخرى ارتخاء فى العضلات المحيطه بالفم بحيث انها تفتح تلقائيا بعد النوم ويسيل اللعاب 
وهذه الحالة خلقية او امراض بالجهاز العصبى ...وقد تنتج عن انسداد بالحلق او المرئ لطيق فى احدهما .

 بالاضافة الى انه فى بعض الحالات يكون نزول اللعاب اثناء النوم ناتجا عن وجود خلل فيما يسمى بعملية
 البلع اللاشعورية وذلك نتيجة وجود خلل فىالتغذيه العصبية للحلق .. ومن المعروف ان الغدد اللعابية تفرز ما بين 1 ال 1.5 لتر فى اليوم عند الانسان الطبيعى و لكن حركات البلع اللاشعورية المستمرة عند الانسان تؤدى الى بلع هذا اللعاب عن طريق الرئ الى المعدة ..

 ولكن اذا كان هناك خلل فى التغذية العصبية للحلق والمرئ فإن اللعاب يسيل بشكل مستمر من الفم .. وقانا الله ووقاكم شر هذه المشاكل
   د/احمد حمدى ابوالعطا
اخصائى الباطنه والصدر والحساسية
 01008049049 
ah_aboalata@yahoo.com
تعليقات الفيس بووك

موضوعات متعلقة